الرياضةالرياضة المحلية

العالم يرصد لكم تاريخ روابط الالتراس في الملاعب منذ النشأة حتي الآن .

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : ربيع زهران

مصطلح التراس ظاهرة تستحق الدراسة لمعرفة تاريخها واسبابها وكيفية انتشارها مؤخرا بصورة كبيرة في الوطن العربي وخاصة مصر .
ولفتت روابط الالتراس في مصر انظار الجميع لها وخاصة بعد مشاركتها في ثورة 25 لما لها من قدرة كبيرة علي التنظيم والحشد .
وتعريف كلمة التراس تعني باللاتينية المتطرفين وتظهر علي هيئة مجموعات منظمة لتشجيع فرقها بالملاعب والمعروف عنهم الولاء الشديد لهذه الفرق وتتواجد في اوربا وامريكا اللاتينية وحديثا ظهرت في دول شمال افريقيا وبصفة خاصة مصر .
ونشأت اول رابطة للالتراس في عام 1940 بالبرازيل وعرفت باسم ” torcida ” ثم انتقلت ظاهرة الالتراس بعد ذلك الي اوربا وخاصة كرواتيا ويوغسلافيا .
تميل مجموعات الالتراس الي استخدام الالعاب النارية والشماريخ وترديد الاغاني المعينة لتشجيع فريقها وترديد كلمات معينة لنجوم فريقها ويظهر ذلك من خلال رسائل معينة يعلمها اللاعبون جيدا ويتفاعلون معها لانها تدب الحماس فيهم وتقوم هذه الروابط ايضا بعمل دخلات معينة في المباريات الهامة لتزيد البهجة علي ملعب المباراة ولتحميس اللاعبين من خلال لافتات معينة .

** مبادي الالتراس الخمسة:-

1- لا يتوقف التشجيع والغناء خلال المباراة مهما كانت النتيجة .
2-يمنع الجلوس اثناء المباراة .
3-حضور اكبر عدد من مباريات الفريق سواء ذهابا او ايابا مهما كانت التكاليف او المسافة .
4- يظل الولاء للمجموعة المكونة التي ينتمي اليها العضو .
5-انكار الذات حيث ان البطل هو الجروب وليس الافراد .

ومن المتعارف عليه لروابط الالتراس الحضور الي ملعب المباراة بوقت كاف لتجهيز الدخلات واللافتات قبل بدأ اللقاء .واول ظهور لروابط الالتراس في شمال افريقيا كان في نادي الترجي التونسي الذين برعوا في تكوين الدخلات والاغاني لتشجيع فريقها مهما كانت النتائج .

ظهور روابط الالتراس في مصر :
1- التراس اهلاوي .

اول ظهور لروابط الالتراس في مصر كان عام 2007 حيث تأسست مجموعة من التراس اهلاوي لمساندة فريقها النادي الاهلي في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم وظهرت هذه الرابطة لاول مرة في مباراة الاهلي وانبي يوم 13 ابريل عام 2007 ولا يقتصر تشجيع الالتراس لكرة القدم فقط فهم مشجعون ايضا للالعاب الجماعية الاخري مثل السلة وكرة اليد والكرة الطائرة ويحمل شعار التراس اهلاوي شعار معا للابد ويتراوح اعمار الرابطة من 15 الي 25 عاما .
وتتميز روابط الاهلي انها الاولي في مصر التي الفت كلمات لاغانيها خلال مباريات الديربي وصنعت المقدمات المضيئة ونهج نهجها بعد ذلك التراس الوايت نايتس المنتمي لنادي الزمالك واليلو دراجنز الاسماعيلاوي والجرين ايجل المنتمي لفريق المصري البورسعيدي .

2- التراس وايت نايتس :

تأسس ايضا في ابريل 2007 ولقب بالفرسان البيضاء ولقب ايضا بالاخوة في الدم وشعار الرابطة عبارة عن ثلاث وحدات رئيسية متكاملة تصنع بتكاملها معني اشمل واعمق من ان تكون منفردة وخوذة محارب وهذا يمثل جماهير الزمالك الملقبة بالفرسان البيض وقد وضعت الخوذة في المقدمة لتدل علي ان جماهير الزمالك هي خط الدفاع الاول عن النادي وسيف مقبضه يشير الي اول حرف من الرابطة وليكون مسلط علي اعداء الزمالك .

3- التراس اليلو دراجنز :

تم تأسيسه عام 2007 بمحافظة الاسماعيلية تدعيما لنادي الاسماعيلي الرياضي وهو من رواد الالتراس في مصر ويشترك مع الاهلي والزمالك في تاريخ التأسيس ؛ وتم تأسيسه علي يد المشجع الاسماعيلاوي حمام وشيكو وبلغ عددهم الان الي 30 الف مشجع ومقسمين في خمس محافظات هي الاسماعيلية والشرقية والقاهرة والاسكندرية والمنيا .
– وظهرت روابط اخري منها روابط الجرين ايجل الخاصة بنادي المصري ورابط لنادي الاتحادي السكندري ” الجرين ماجيك ” ولكن ليس بنفس العدد والتنظيم لالتراس اهلاوي او زملكاوي .

** دخول روابط الالتراس مجال السياسة ودور الدولة تجاههم :.

بدأ العداء بين روابط الالتراس والداخلية منذ دخول الروابط مجال السياسية لما تتميز به هذه الروابط من حسن تنظيم والقدرة الفائقة علي الحشد وظهر دورهم جليا في ثورة يناير وفي اكثر من مناسبة سياسية فبدأ الامن يتتبع الكثير منهم بعد ظهور اللافتات المسيئة للداخلية وتأليف اغاني تبرز السلبيات للاجهزة الامنية وكثيرا ما تم القبض علي الكابوهات التي تترأس هذه المجموعات وبدأ رؤساء الاندية في رفع القضايا علي البعض منهم ومن اشهر هؤلاء مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك الذي منعهم تماما من حضور المباريات او حتي دخول النادي ؛ وبسبب هذا العداء لا يوجد جماهير في اي مباراة بالدوري العام ونستثني فقط المباريات الخاصة بالمنتخب او مباريات الاهلي والزمالك الافريقية ويكون العدد محدود للغاية من خمسة الاف الي عشرة الاف ونتمني من الدولة المصرية استيعاب هؤلاء الشباب واستخدامهم الاستخدام الامثل في خدمة مصر بدلا من ان يناصبهم العداء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى